Skip to main content
تقييم الاداء

تقييم الأداء لفترة قصيرة في المشروعات الناشئة

منذ إطلاق منظومة أرقـــــــَــــام نقوم من وقت الي اخر بتحديثها و إضافة بعض الخصائص و المهام حسب طلب المستخدمين (بعد دراستها) أو حسب اجتهادنا في ما نراه قد يضيف قيمة الي نموذج و طريقة عمل المستخدمين.

يشترط في هذه التحديثات ان تبقى موازية للهدف التى صُممت منظومة أرقـــــــَــــام من أجله وهو تمكين ملاك المشاريع و رواد الاعمال الناشئة و الصغىرى و المتوسطة من إدارة عملياتهم المالية بكفاءة و فاعلية.

قمنا في منتصف العام الجاري بإضافة العديد من المهام الجديدة الي منظومة أرقـــــــَــــام كان ابرزها:

تمكين المستخدمين من إضافة أكثر من مستخدم بصلاحيات مختلفة لادارة العمليات المالية المناطة إليهم داخل نفس الحساب.

زيادة الرقابة على عمليات الأدخال في منظومة أرقـــــــَــــام عن طريق دليل المراجعة.

تمكين المستخدم من إصدار تقارير عن الزبائن او الموردين بالاضافة الي تقارير عن حركة الاصناف.

كما قمنا بإطلاق تحديث ثانوي لهذه قبل نهاية السنة و هو الافضل منذو ان تم إطلاق المنظومة في يوليو 2017 و هو تقرير حساب الارباح و الخسائر (قائمة الدخل).

لن نخوض في هذه التدوينة في كيفية إعداد حساب الارباح و الخسائر فالامر بسيط و تم شرحه في دليل الاستخدام الخاصة بالمنظومة ولكن سنتحدث عن التحديث و اهميته ولماذا نرى انه الافضل منذ ان تم إطلاق منظومة أرقـــــــَــــام.

اذا حاولت تقييم نتائج اعمال مشاريعك في مرحلة مبكرة ولم توفق او تنجح في ذلك،  فاعلم أنك لست وحدك. تقييم الاعمال في المشاريع الصغرى يتوقف على توفر البيانات المالية ثم كيفية تبويبها و تصنيفها و توجيهها توجيهاً صحيحاً للحصول على نتائج الاعمال التجارية.

في المشاريع الناشئة و الصغرى ينشغل مالك المشروع بالعمل على مشروعه. ثم يأتي في وقت حرج لمحاولة تقييم المشروع في غياب التنصيف و التبويب سالف الذكر. فيصعب الامر ولا يكون له خيار الا الاستمرار بالعمل كفيفاً دون معروفة نتائج اعمال المشروع في حالة إجابية التدفقات النقدية للمشروع.

 ثم يتجه الي خيار الافتراض ان المشروع ربحي و معدلات النمو إيجابية ولكن لا يمكن تفسير نتائج و احداث العمليات المالية الا عن طريق حساب الارباح و الخسائر .

في الوقت الحالي، لايمكن لملاك الاعمال ان يحصلوا على تقرير حساب الارباح و الخسائر الا في حالة تعيين محاسب محترف يقوم بادخال البيانات و تصنيفها في وقتها و وفقا الي المبادي المحاسبية المتعارف عليها وهذا الامر يتطلب زيادة الانفاق في الاجور و المرتبات. فمرتبات المحاسبيين المحترفين في ليبيــا حاليا لا تقل عن 3,000 دينار شهرياً. 

تعيين محاسب بدون العمل على نظام محاسبي لا يضمن جودة المخرجات حتى وان كان المحاسب محترف. ذلك لان اغلب المحاسبين في ليبيــا يعتمدون على الجداول الالكترونية (أكسل) التى اصبحت مضيعة للوقت و مصاحبة لمخاطرة كبير بضياعها او في حالة تعيين محاسب اخر في الغالب لايعتمد المحاسب الجديد بالجداول المحاسب الذى سلفه (في حالة توفرها) ويقوم بالخطأ الثاني  بتضييع مزيداً من الوقت في تصميم جداول اخرى.

و يبقى السؤال الرئيس: كيف يمكن لملاك الاعمال تقييم الاداء في وقت مبكر و بأقل تكاليف؟

الاجابة: الأمر سهل جداً في حالة استخدامك منظومة أرقام يمكن ذلك و ببساطة. بمجرد أن تبدأ الشركة بالانفاق و توليد إيرادات واستقبال تدفقات نقدية يتم تسجيل العمليات المالية في منظومة أرقــــــــام بطريقة سهلة و بسيطة دون الحاجة الي ان تكون محاسب أو لديك خبرا في مجال مسك الدفاتر و يمكن القيام بهذا من الهاتف او التابلت او اجهزة الحاسوب و يصبح اعداد حساب الارباح و الخسائر و العديد من القارير الاخرى تحصيل حاصل لتقييم الاداء.

كيف تقوم منظومة أرقـــــــَــــام بإعداد حساب الارباح و الخسائر؟

في كل عملية إخال تقوم المنظومة بأعداد حساب الارباح و الخسائر بشكل تلقائي في الـــ back-end  و ما عليك سوء الاطلاع على التقرير في إدارة التقارير.

ومن الجدير بالذكر تمكين المستخدام من إضافة فترة مقارنة شهرية او ربع سنوية ليصبح تحليل البيانات و تقييم الاداء أسهل وأكثر تقنية وقوة.

امرا اخر يجعل منظومة أرقام الافضل في تقييم المشاريع في اي وقت هو الصفحة الرئيسية، الصفحة الرئيسية مفعمة بالمؤشرات التى تتغير و تتأثر بكل عملية إدخال، الامر الذي يُسهل فهم و ترجمة العمليات المالية عند حدوثها.

لانشاء حساب في منظومة أرقـــام، انقر هنا.

و في الختام، من المهم ملاحظة و تقييم اعمالك التجارية باستمرار خاصة في الشركات الناشئة، ففي ظل الظروف الراهنة و عدم استقرار السوق يظل اختبار و تقييم نتائج الاعمال و اختبار فاعلية التدفقات النقدية أمراً حثمياً لقياس و تقييم الاداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *